الثلاثاء، 24 فبراير 2015

فوائدد الواي بروتين لكمال الأجسام




الواي بروتين

 بعتبر من أفضل مصادر البروتينات التي من الممكن ان يتناولها ممارسي رياضة كمال الاجسام أو أي شخص يمارس تمارين الحديد. و هذا لأن الواي بروتين سريع الامتصاص و يحتوي علىو   كما ان الدراسات اثبت ان الواي بروتين يزيد من معدلات تخليق البروتين في العضلات و حرق الدهون و تقوية جهاز المناعة و تحسين حساسية الانسولين .الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن يتم استخراجه من اللبن البقري اثناء عملية صناعة الجبن في هيئة 3هناك انواع من الواي بروتين:

1. واي بروتين Isolate 
2. و واي بروتين Concentrate 
 وواي بروتين Hydrolized. 

أولا الواي بروتين  Concentrate :

هي الصورة الاولية او الخام للواي بروتين بعد استخراجه من اللبن. و لذلك يحتوي الواي بروتين Concentrate  على البروتين و الكاربوهيدرات و الدهون و اللاكتوز. و تكون نسبة البروتين فيه 80%.
أي أن 100 جرام واي بروتين Concentrate  تحتوي على 80 جرام بروتين و 9 جرام لاكتوز (سكر اللبن) و 6 جرامات دهون و 400 سعر حراري.   و شركة اوبتيموم Optimum Nutrition  تبيع هذا النوع تحت مسمى Whey Protein Natural .  و سمى بالطبيعى لأنه في صورته الخام بدون أي مراحل فلترة او تصنيع.

ثانيا واي بروتين ايزوليت Isolate :

يتم  سكب الواي بروتين الخام علي مصافي و فلاتر ميكروسكوبية , مما يؤدي الى عزل الدهون و اللاكتوز , و يكون الناتج هو الواي بروتين Isolate.  الواي بروتين Isolate يكون 90% بروتين. أي ان 100 جرام واي بروتين ايزوليت يحتوي على 90 جرام بروتين و نسب اقل من اللاكتوز و الدهون و كمية السعرات الحرارية في حدود 370 سعر حراري. و اشهر الانواع هي Optimum Whey protein gold standard
و الواي بروتين Isolate  يتم امتصاصه اسرع من الConcentrate  مما يجعله خيار أفضل لمشروب بعد التمرين.

واي بروتين هيدروليزد Hydrolyzed:

يتم تعريض الواي بروتين للحرارة او احماض و انزيمات معينة لتكسير البروتين و تحويله الى احماض امينية جاهزة للامتصاص سريعا. و هذا يزيد من سرعة الهضم. و لكن في نفس الوقت فأن الطعم يزداد مرارة و يزداد المنتج 30% على الاقل في السعر. أشهر الانواع هي Iso 100 hydrolyzed protein

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق